{وَقَضَيْنا إِلى بَنِي إِسْرائِيلَ فِي الْكِتابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيراً (4)}قوله تعالى: {وَقَضَيْنا إِلى بَنِي إِسْرائِيلَ فِي الْكِتابِ} وقرأ سعيد بن جبير وأبو العالية {في الكتب} على لفظ الجمع. وقد يرد لفظ الواحد ويكون معناه الجمع، فتكون القراءتان بمعنى واحد. ومعنى {قَضَيْنا} أعلمنا وأخبرنا، قاله ابن عباس: وقال قتادة: حكمنا، واصل القضاء الأحكام للشيء والفراغ منه، وقيل: قضينا أوحينا، ولذلك قال: {إِلى بَنِي إِسْرائِيلَ}. وعلى قول قتادة يكون {إِلى} بمعنى على، أي قضينا عليهم وحكمنا. وقاله ابن عباس أيضا. والمعنى بالكتاب اللوح المحفوظ. {لَتُفْسِدُنَّ} وقرأ ابن عباس {لَتُفْسِدُنَّ}. عيسى الثقفي {لَتُفْسِدُنَّ}. والمعنى في القراءتين قريب، لأنهم إذا أفسدوا فسدوا، والمراد بالفساد مخالفة أحكام التوراة. {فِي الْأَرْضِ} يريد أرض الشام وبئت المقدس وما والاها. {مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ} اللام في {لَتُفْسِدُنَّ ولَتَعْلُنَّ} لام قسم مضمر كما تقدم. {عُلُوًّا كَبِيراً} أراد التكبر والبغي والطغيان والاستطالة والغلبة والعدوان.